أحياء مكة الحديثة مكيون
صفر ۱٤٤۰هـ

أحياء مكة المكرمة الحديثة ما هو الحي الذي تفضله؟

مكة المكرمة هي قبلة المسلمين ومأوى أفئدتهم، تشتاق الأنفس للحرم فيها وتسعى القلوب نحو الصفا والمروة، وتتجلى فيها روعة التاريخ من لدن سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم،

ما بين بئر زمزم مروراً بجبل النور للبعثة المحمدية إلى غار ثور وطريق الهجرة تتعدد أحياء مكة المكرمة ما بين شعبية وحديثة ومتطورة منها ما يقرب من الحرم أو المناسك ومنها ما هو خارج الحد.

نتطرق الى التعريف ببعض هذه الأحياء الراقية ليعرفها من هو خارج مكة المكرمة كأنها رأي عين…

يسود مدينة مكة المكرمة المناخ الصحراوي الحار وتصل فيها درجات الحرارة صيفاً الى 48 درجة مئوية، وشتاءً إلى 18 درجة.

يتميز سكانها بالتنوع من سائر الشعوب لوجود الحرم المكي والمناسك بها فبنا نتجول بين الأحياء التي تضم سكان مكة الأصليين والبعض من شعوب العالم.

أما أحيائها الراقية العصرية فهي تتميز بالهدوء نوعا ما لذلك يسكنها العديد من علية المجتمع أمثال الشيوخ ورجال الأعمال ومسئولي الدوائر الحكومية، وأسماءها كالتالي: –

  • حي العوالي

هو داخل حدود الحرم ما عدا جزء الجامعة، يبعد عن الحرم قرابة نصف ساعة، يقع بعد حي الكعكية (منطقة الأسواق المركزية) وهو يقابل مدينة الطائف من خط الجبل وهو يعتبر أحد المخططات السكنية الحديثة.

يتميز هذا الحي بوجود الفلل والقصور السكنية المنتظمة، وبه العديد من المرافق والخدمات مثل محطات الوقود والمراكز التجارية ويتسم هذا الحي كذلك بالهدوء.

ومن أبرز معالمه: جامع عائشة الراجحي بحي النسيم مدخل العوالي، فرع جامعة أم القرى بنين، مستشفى الولادة وبعض المنشآت التعليمية.

  • حي بطحاء قريش: –

هو داخل حدود الحرم يقع جنوباً من الحرم المكي، ويبعد عنه 20 دقيقة تقريباً، يطل على هذا الحي جبل ثورٍ، وبمقربة من حي العوالي من جهة وحي الكعكية من جهة أخرى، يتخلله الطريق الدائري الرابع ويربطه بالمشاعر شرقاً، وطريق جدة السريع غرباً.

من أبرز معالمه: مسجد الحمد ومحكمة الاستئناف وفرع وزارة العدل بمكة وفرع هيئة التحقيق والادعاء وتوجد به بعض الخدمات والمرافق، يقع فيه مشروع بيت  مكة 34 وهو أحد مشروعات شركة مكيون.

  • حي السبهاني:-

هو داخل حدود الحرم يقع قرب حي الشوقية والكعكية وهو يفصله عن الحرم ومن خلفه الإسكان باتجاه طريق جدة، ويشتهر هذا الحي بوجود الفلل والعمارات السكنية المقسمة بانتظام ويبعد تقريباً 20 دقيقة من الحرم.

من أبرز معالمه: قلعة المستهلك وبعض محطات الوقود والمحال التجارية.

يقع فيه مشروع بيت مكة 36 من مشاريع شركة مكيون المتميزة.

  • حي الخالدية:-

جوار الكعكية باتجاه الحرم المكي، ويقترب حداً من الرصيفة وشارع الستين، يبعد فقط 300متر من الحرم المكي ويعتبر هذا الحي احد الأحياء العصرية بمكة ويتميز بالهدوء النسبي لولا وجود الدائري الثالث، به العديد من المباني السكنية المتطورة ما بيت فيلات وعمارات وفنادق، ويتميز بتوفر جميع الخدمات والمرافق حيث أنه من أوائل أحياء مكة الحديثة.

فتوجد به العديد من المنشآت التعليمية والمحال التجارية وقاعات الأفراح والمناسبات.

  • حي الشرائع:-

يبعد نصف ساعة تقريباً من الحرم جوار حي المعيصم وهو يفصله عن جبل النور ويقابل مدينة الطائف باتجاه طريق السيل المعروف قديماً بـ “قرن المنازل” ويعدُ حي الشرائع من أكبر أحياء مكة المكرمة مساحةً في توزيع المخططات السكنية ومازال فيه توزيع الأراضي والمخططات مستمر ويعتبر خارج حدود الحرم المكي، وبع العديد من الفيلات والعمائر الحديثة، ويتميز بوجود العديد من المرافق والخدمات مثل المستوصفات والمحال التجارية ومعارض السيارات وشركات البناء والاستراحات والملاعب.

هذه مكة وهذه بعض من أحياءها التي يعشقها الكثير من سكانها ومريديها لهدوء طبيعتها وصفاتها المتميزة التي يبحث عنها الكثير.

 

دَارُ التُّقَى، وَمُحَمَّدٌ مِنهَا أَتَى ** وَالمَنْبَعُ القُدْسِيُّ مِنْها يَطْلُعُ

وَكِتَابُ رَبِّي أَشْرَقَتْ آياتُهُ ** في مَكَّةِ الأَمْجَادِ نُورٌ يَلْمَعُ

بَلَدٌ إِلَيْها كُلُّ خَيْرٍ يَنْتَمِي ** وَالحَاكِمُ الجَبَّارُ عَنْهَا يُمْنَعُ

وَالمَاءُ زَمْزَمُ، وَالحَطِيمُ مُبَارَكٌ ** وَمَقَامُ إِبْرَاهِيمَ آيٌ تَسْطَعُ

وَالكَعْبَةُ الشَّمَّاءُ فِيهَا قِبْلَةٌ ** رَمْزُ الهُدَى لِلعَالَمِينَ وَمَنْبَعُ

أَسْمَى مِنَ التِّبْرِ المُشِعِّ تُرَابُها ** بَلَدٌ طَهُورٌ بِالعَقِيدَةِ يَدْفَعُ

قَدْ نَارَتِ الأَكْوَانُ مِنْ قُرْآنِهِ ** وَالجِنُّ تَقْرَأُ، وَالجِبَالُ تَصَدَّعُ

المصادر للمزيد  :-

دارة السادة الأشراف.

صحيفة مكة.

ويكيبيديا – أحياء مكة.

الألوكة الأدبية، قصيدة في هوى مكة.